کد مطلب:355699 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:346

دعوی باطلة
السادس: أما حول ادعائه الباطل بأن علیا وفاطمة والحسن والحسین دخلوا فی أهل البیت بدعاء النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) عندما جللهم بالكساء لا أن آیة التطهیر نزلت فیهم فردنا علیه:

أولا: إن النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) لما أن جمعهم تحت الكساء تلا علیهم هذه الآیة كما فی العدید من نصوص حدیث الكساء، ومنها روایة السیدة عائشة والتی أخرجها مسلم بن الحجاج فی صحیحه وغیره ففیه قالت عائشة:

((خرج النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) غداة وعلیه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علی فأدخله، ثم جاء الحسین فأدخله، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علی فأدخله ثم قال: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً))) [1] .

وكما فی روایة ابن عباس التی أخرجها النسائی فی خصائص



[ صفحه 46]



الإمام علی (علیه السلام)، والسنن الكبری وأحمد فی مسنده، وفضائل الصحابة والحاكم فی المستدرك علی الصحیحین وهی روایة طویلة نقلتها فیما سبق حیث قال: (... وأخذ رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) ثوبه فوضعه علی علی وفاطمة وحسن وحسین فقال: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً)...)) [2] .

فهذا نبی الله سبحانه وتعالی یجمعهم تحت الكساء ثم یخاطبهم بهذه الآیة الكریمة كما خاطبهم الله عز وجل من قبل بها، وهو دلیل علی أنها نزلت فیهم ومختصة بهم، فلو لم تكن خاصة بهم ونازلة فیهم لما خاطبهم النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) بها.

الثانی: أخرج الهیثمی فی مجمع الزوائد فقال:

((إن الحسن بن علی حین قتل علی استخلف، فبینا هو یصلی بالناس إذ وثب إلیه رجل فطعنه بخنجر فی وركه فتمرض منها أشهر، ثم قام فخطب علی المنبر فقال: یا أهل العراق اتقوا الله فینا، فأنا أمراؤكم وضیفانكم، ونحن أهل البیت الذی قال الله عز وجل: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً) فما زال یومئذ یتكلم حتی ما تری فی المسجد إلا باكیا)).

قال الهیثمی: (رواه الطبرانی ورجاله ثقات) [3] .



[ صفحه 47]



فهذا أبو محمد الحسن بن علی بن أبی طالب (علیهما السلام) یستشهد بهذه الآیة الكریمة ویذكر بأنهم المعنیون بها.

الثالث: لقد ورد فی الأثر أن النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) وعلی مدی ستة أشهر أو تسعة كان یأت كل صباح ویقف عند باب بیت علی وفاطمة (علیهما السلام) وینادی الصلاة یا أهل البیت ثم یتلو الآیة الكریمة: مخاطبا لهما بها، وهذا دلیل أیضا علی أنهم المعنیون والمخاطبون بهذه الآیة المباركة.

ففی المستدرك علی الصحیحین قال الحاكم النیسابوری:

((حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الحفید، حدثنا الحسین بن الفضل البجلی، حدثنا عفان بن مسلم، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرنی حمید وعلی بن زید عن أنس بن مالك (رضی الله عنه) أن رسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم) كان یمر بباب فاطمة (رضی الله عنها) ستة أشهر إذا خرج لصلاة الفجر یقول: الصلاة یا أهل البیت: (إِنَّما یُریدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهیراً))).

ثم قال الحاكم: (هذا حدیث صحیح علی شرط مسلم ولم یخرجاه) [4] .

وأخرجه الترمذی فی جامعه الصحیح [5] ، وأحمد بن حنبل فی مسنده [6] وعبد حمید فی مسنده [7] ، وأبو داود الطیالسی فی مسنده [8] .



[ صفحه 48]



والطبرانی فی المعجم الكبیر [9] وابن أبی شیبة فی مصنفه [10] ، وأخرجه من طریق أبی الحمیراء عبد حمید فی مسنده [11] والطبرانی فی المعجم الكبیر [12] ، وأخرجه من طریق أبی سعید الخدری الطبرانی فی المعجم الأوسط [13] .

قال عثمان الخمیس: ((ثالثا: إن معنی أهل بیت النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) یتعدی زوجات النبی (صلی الله علیه وآله وسلم)، ویتعدی علیا والحسن والحسین وفاطمة إلی غیرهم كما فی حدیث زید بن أرقم، وأنه لما قیل له نساؤه من أهل بیته؟ قال: نساؤه من أهل بیته ولكن أهل بیته الذین حرموا الصدقة وهم آل علی وآل جعفر وآل عقیل وآل العباس، إذا اتسع مفهوم أهل بیت النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) إلی أكثر من ذلك فهم نساؤه بدلیل الآیة، وعلی وفاطمة والحسن والحسین بدلیل حدیث الكساء، وبدلیل حدیث زید بن أرقم وآل العباس ابن عبد المطلب وآل عقیل بن أبی طالب وآل جعفر بن أبی طالب بدلیل حدیث زید بن أرقم وآل الحارث بن المطلب، فكل هؤلاء هم أهل بیت النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) بل جمیع بنی هاشم من آل البیت وهم كل من حرم الصدقة)). (حقبة من التاریخ: 189).


[1] صحيح مسلم 4/1883.

[2] خصائص الإمام علي 44 حديث رقم: 23، السنن الكبري 5/112 حديث رقم: 8409، مسند أحمد 1/330 حديث رقم: 3062، فضائل الصحابة 2/ 682 حديث رقم: 1168).

[3] مجمع الزوائد 9/172.

[4] المستدرك علي الصحيحين 3/172 حديث رقم: 4748.

[5] الجامع الصحيح (سنن الترمذي) 5/352 حديث رقم: 3206.

[6] مسند أحمد 3/259 حديث رقم: 13754 و 3/285 حديث رقم: 14072.

[7] مسند عبد حميد 1/367 حديث رقم: 1223.

[8] مسند أبي داود 1/274 حديث رقم: 205.

[9] المعجم الكبير 3/56 و 22/402.

[10] مصنف ابن أبي شيبة 6/388 حديث رقم: 32272.

[11] مسند عبد حميد 1/173 حديث رقم: 475.

[12] المعجم الكبير 3/56 و 22/200.

[13] المعجم الأوسط 8/111 حديث رقم: 8127.